Media Center

مقالات ومدونات

 

العمل في المجالات التي تحسنها

 

من المرجّح أن تكون قد واجهت سؤال "ما هي مواطن القوة لديك؟" في أكثر من مناسبة واحدة في مسار حياتك المهنية. وينعيّن على كثير منا التفكير بسرعة في الإجابة خلال مقابلة لشغل وظيفة جديدة، وربما تعيّن على آخرين البحث عن جواب خلال التقييم أو المراجعة السنوية.

 

يمكن أن يتفاوت ما نحدّده وكيف نجيب بين الأفراد. ويرجع ذلك إلى أن السؤال يفهم فهماً مختلفاً في الغالب – بعض الأشخاص يفهمونه بأنه يعني مهاراتهم وكفاءاتهم الرئيسية مثلاً، في حين ينظر آخرون في الخصال الشخصية أو الخصائص. وربما يكون بعض الأشخاص مفرطي الثقة في قدرتهم، بينما يبخس آخرون تقدير المهارات التي يمكن أن يجلبوها إلى المؤسسة.

 

أياً تكن المهارات التي يحدّدها المرء بوصفها مواطن قوته فإن من المرجّح أن تشكل أوجه مهمة لاقتراحه المهني الإجمالي، لذا فإن فهم كيف يمكن أن تدعمه ليحقّق النجاح في دوره الحالي ومسيرته المهنية في المستقبل أمر حاسم.

 

يمكن أن يكون استيعاب المهنيين لأدوارهم في فريق كبير، وفي المؤسسة على العموم مساعداً – كأن تفهم مثلاّ كيف تكمّل مواهبك مواهب الأعضاء الآخرين في الفريق. ويساعد أيضاً فهم إلى أين يمكن أن تقودك مهنتك في المستقبل، بالإضافة إلى تحديد متى تكون في منصب لا يستفيد من مجموعة مهاراتك أفضل استفادة.

إن تحديد مواطن قوّتك الرئيسية مهمّ بالطريقة نفسها التي يتعيّن فيها على المؤسسة أن تحدّد عرض التسويق الفريد لتميّز نفسها في السوق. فمن غير المرجّح أن تزدهر الشركة من دون وجود أفضلية تنافسية تميّز بها نفسها عن منافسيها. وينطبق الأمر نفسه على الأفراد.

 

إن ذلك بطبيعة الحال يجعل التحديد الدقيق لمواطن القوة التي تضعها على الطاولة أمراً مهماً، إذ قد تكون هناك فجوة في الغالب بين مفهوم الشخص لنفسه والرأي الذي يحمله الآخرون عنه. ولذلك فإن التغذية الراجعة – من الزملاء، أو المديرين، أو التقارير، أو من أي مكان آخر – مهمّة جداً لردم تلك الفجوة. فوجهات نظر الأفراد الآخرين عن القدرات والمواهب قد تكون مختلفة جداً في الغالب عن وجهات نظرنا، لذا تساعد في تقديم صورة أكثر اكتمالاً عن مجموعة المهارات التي نجلبها إلى المؤسسة.

 

تقدّم مجموعة المعارف العديد من حلول إدارة المواهب، بما في ذلك التغذية الراجعة الشاملة 360 درجة، ومراكز التقييم، وتقييم القادة، إلى جانب مجموعة كاملة من خدمات التوجيه التدريبي المعدّة وفقاً للاحتياجات الخاصة. انقر هنا  للاطلاع على المزيد.